متّكأ السيّد

                                                        في الإنضباط



  تحت اللافتة الأعلى نفاذيَّةً بين الماءين الأشهر في العصر الإقطاعيّ ، أعني الإقطاعيّ نفسه والعبيد  ، يجلس مُتَّكأُ السيِّد ، تلك الصيغة المربكة للعبد الأكثر عبوديةً – إن جازت المفاضلة بخصوص هذا – بين قطيع المأجورين التابعين للسِّيد الإقطاعيّ كليا" وبالمعنى التشييئيّ  والأعلى حريةً بذات الوقت .

 يحدث أن يُختزل متّكأُ السيِّد  إلى مُسمّى كبير الخدم المُخِلّ  ، لكنّنا سنستخدم المسمّى  الأكثر تعبيراً عن هذه الوظيفة  والذي قد بدأنا استخدامه فعلا" حتى الآن ، الطابع الوظيفيّ لـ متكأ السيّد يتحدّدُ من أعلى بسلطة السيِّد غير المحدودة على اقطاعيّته والتي تنمدُّ من ظفر مولود أصغر عبيده وحتى أفخم طواحينه الرمزيّة ، لكن سلطة السيِّد هذه بالذات هي طاقة الوضع التي تعتمد عليها شخصية متكأ السيِّد سيكولوجيا" وسلطويا" كما سنرى .
لأنّ البشريَّ ينزعُ –على نحوٍ غريزيّ ودائما" – للتفوق على الشبيه أولا" بوصفه الأقرب للمقارنة  وتصاعديا" للأعلى ، فإن عبداً محتلاً بين قطيعٍ كاملٍ لن يصدِّق أن يُمنح له هذا الامتياز هكذا وعلى طبقٍ من خدم ، وسيسعى بكاملِه للعضِّ على هذا بجِماعِه كلِّه ، وهذه هي أُنشوطة الإقطاعيِّ الماكر ! لم يفعل الإقطاعيُّ سوى الإستناد إلى هذه البؤرة الأنشط في النفس البشريّة ، قتل سلطة الخارج تصاعديا" !! هذا الطابعُ الشيزوفرينيّ سيكونُ هو النقطة المحرقيّة لشخصية المتّكأ ،  إنه بين ويلٍ مثابرٍ  من أشجارِ السيِّد العالية ، المطارقِ التي ستهوي على رأس إرادتِه كلّما تنفّست ، وويلٍ لبقيّةِ العبيد من هذه الإرادة المتململة تحت  المطارق ، فالقهرُ لا يفنى ولا يُستحدث .
وفق هذه الدالّة تعملُ جميعُ المهنِ وبلا استثناء  من  المحامين ، الفنانين الملتزمين – ياللتهكُّم-!  ، المعلمين ، سعاة البريد ، الرعاة ، السياسين،
الأطبّاء ، كتبةُ الوحي ، المهندسين ، الحرفيين الخ هؤلاء العبيد الاستثنائيون ، البشوشون الطيِّبون ، مضلِّلو إراداتهم باتجاه الإحداثيّاتِ النافقةِ للواجب الإنسانيّ والترس الكونيّ وأثرِ الفراشة السهل ، مربو الفراشات في إبطِ النسورِ هؤلاء  سيسعدون جداً حين ينجزون أعمالهم الساذجة تحت قبح الإنضباطات والصراخات والشفقة الى آخر هذه البذاءات الخالدة ، سيسعدون سعادة العبيد المعهودة ، لكن هناك ، في قعرِ المادة الحيّة ستتلوّى تماسيحُ إرادتهم إلى الأبد ، والحال ، إنّ هؤلاء العبيدُ المثاليُّون هم الأكثرُ فتكاً  وأنانيّةً وغطرسةً وأوبئةً نفسانيّةً بين جميعِ الحيوان ، لأنَّ متكأ السيَد ( لا ينام ، ولايترك أحداً ينام ) *.


_______________________
الإحالة لـ "خالد محمد خالد"  
 


 
       

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة