ثم أنه لوكان النحات ينحت ماينحت من خامة ومن كل عين لامة في عين الجماد ورقاده وحلكته وسواده فتنفجر الينابيع والوحوش من تحت إزميله وينكسر المجموع بين الصخرة والملكوت والمحدوس والناسوت والمتبسط والبهموت فإنما لذلك أشراط وروية ، يقول واحد من حملة المفاتيح: إنما الراقص يتبع المرقوص في فكر المرقوص أمامه أي الدهماء فلاتصفق إلا لنشيدها وتتبع الراقص مالزم حدوثا" في حركة خيالها التالية ومعلوم أن الدهماء لاتصفق إلا لأتباعها ومن لم يخالف باعها ولا أجاب سوى بإجابتها فيتبعها فيكون له بذلك عليها السلطان الذي في يدها هي! ونحن إنما نؤيد قوله ونميل ميله غير أننا نزيد أنه إنما يمحو برسمه ويذهب في حين يجئ ! ألاترى إلى النحات الذي ينحت الأسد كيف يخطه على هيئة ومقدار فيتبع الناب والمخلب واللبدة والغمضة فتراه أسدا" يزأر حجارة" فتذهل عما أرضعت بيمينك وهو ماقاله صاحبنا؟! أما الذي من عندنا وهو الأبعد فهو أنك بعد ذلك تتبع ما أنقصه النحات فلاترى خصلة" في ذيل ولا شعرة" في أنف منقوصة إلا وهل عليك الكمال منها لأنك ترى الأسد في حشا الأسد والثاني أكمل وهو مالم يحرزه النحات ولاوضع فيه رسما إلا بنحت الأسد الأول في عين وقت محوه بالأسد الثاني، فالبرهان -وهو خيال عندنا - أن الأسود ثلاثة : أسد في براريه وأسد في أصابع النحات وأسد داخل أسد أصابع النحات وهذا لعمرك مايتناوله المحب من محبوبه بالعين فلايناله !

#فتوحات_المتهتك
#حسام_بدون_كتياب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة